أولادنا   أكبادنا

أحمد شعبان شلقامي

21/8/2013

الكثير منا يقصر في تربية أبنائه فلا يضمن العيش الكريم لهم ، وقد يسرف في وقت عمله وكده من أجل توفير المال لتحقق الأمنيات لأبنائه، وينسى الكثيرون أن الابن في ضوء الإيمان بالآخرة أكبر سبب لسعادة الأب فهو يجمع أكبر عمل صالح لوالديه، فكل أعماله في صحيفة والديه، لأنه لولا تربيتهم الصالحة –بعد تقدير الله- لذاك الابن ما تحصل له فعل الخيرات والتصدق وكافة أعمال البر.. 22-8-2013.jpg

قال صلى الله عليه وسلم " كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته، فالرجل راع في بيته وهو مسـئول عن رعيته، والمرأة راعية في بيت زوجها، وهي مسئولة عن رعيتها ) " متفق عليه ".

ويقول أبن عمر أدب ابنك فانك مسئول عنه ، ماذا أدبته وماذا علمته ؟ وهو مسئول عن برك وطواعيته لك ، فالنبي هنا جعل الأب مسئول وراعي سيسأل أمام الله عن رعاياه من أبنائه ونسائه ماذا علمهم ؟ وعلي ماذا رباهم ؟ مثل ما سوف يسأل عما أنفق ؟ ومن أين؟ ولذلك فعلي الأب أن يسعي لتعلم طرق التربية خاصة في ظل العصر الذي نحياه والذي خلق فجوة بين الآباء والأبناء مما يفرض علي الآباء امتلاك ملكات تؤهلهم لأن يتعرفوا علي طبيعة العصر الحالي ومتطلباته لدي الأبناء ، ولعل أنسب طريقة لذلك قراءة كتب متخصصة في شأن تربية الأبناء ومحاولة اكتساب مهارات التربية وهذه الكتب أصبحت الأسواق والمكتبات ممتلئة بها.

وقال ابن عمر رضي الله عنهما : ادب ابنك فانك مسئول عنه ، ماذا ادبته وماذا علمته ؟ وهو مسئول عن برك وطواعيته لك 

ويمكن أن نوجز بعض لنصائح تعين علي التربية والتوجيه :-

-اجعل العلاقة بينك وبين أولادك قائمة علي الحب فهو سر من أسرار الطاعة فلا تقتصر دائما علي العقاب واعلم أن الخطأ أمر ضروري لكي يصحح فلا تفرح بكون أولادك لا يخطؤن ولا تحزن إن أخطئوا .

-أهتم كثيرا بتربيتهم علي القدوة فلها تأثير كبير علي النفس واحرص علي أن يتم بناء قدوة  تتفق مع تعاليمنا وقيما فأن يكون القدوة عالما خير من أن يكون ممثلا أو مغني وهكذا، ويمكن القيام بذلك من خلال استخدام عادة الحكاية قبل النوم أو من خلال جلب الأفلام الكرتونية التي تتناول شخصيات إسلامية .

- أحسن استخدام الثواب والعقاب  فلا يكون هناك إسراف في أحدهم، وعود طفلك علي الرجولة والمروءة.

- ربي ابنك علي ارتياد مجالس العلم ففيها تنقية للنفس وحفظا من الشيطان وضمانا لتحصين أولادنا من الانحراف .

- احرص عن أن يكون لولدك شيخا يثق فيه ويحترمه ويحبه فقديما قالوا " من ليس له شيخا فشيخه الشيطان .