ما هو التسويق الإلكتروني؟

مع التطور الهائل للتكنولوجيا وبعد أن أصبح بإمكان ملايين الأشخاص إستخدام الإنترنت في كل أنحاء العالم, تغير مفهوم التسويق بشكل كلي عن السنوات الماضية ليصبح واحدا من أهم الإستراتيجيات المستخدمة في عمليات التسويق وهي ما يطلق عليها  التسويق الإلكتروني.

وتعتبر من أفضل الطرق المستخدمة في وقتنا الحالي للوصول إلى الأشخاص بكل سهولة اينما كانوا وفي اى وقت. بدلا من  الطرق التقليدية التي كانت تستخدم في السابق مثل الترويج من خلال الصحف أو طباعة الإعلانات الورقية.

من يستطيع إستخدام التسويق الإلكتروني؟

بكل تأكيد عملية التسويق الإلكتروني تستخدم من قبل الأفراد والشركات التي ترغب في الإعلان عن منتجاتها والوصول إلى عملاء كثر.

على الرغم من أن الأشخاص الذين يستخدمون التسويق الإلكتروني من اجل عملهم قد يواجهون الكثير من الصعوبات لكن بكل تأكيد هي وسيلة رائعة ستعود عليهم بالنفع لاحقا إذا استطاعوا تعلم طرق التسويق الإلكتروني الناجحة.

هل للتسويق أشكال مختلفة؟

التسويق الرقمي

بالطبع التسويق يختلف من حيث المسميات فهناك التسويق الرقمي وهو مختلف بعض الشىء لأنه مصطلح يشير إلى إستخدام الأجهزة الرقمية في عمليات الترويج بغض النظر عن إذا كانت متصلة بالإنترنت أم لا.

بمعنى اخر التسويق الرقمي هو مصطلح شامل للعديد من تقنيات التسويق الأخرى, وليكون الأمر أكثر وضوحا بالنسبة لك سأعطيك مثال صغير لأوضح لك بالضبط ما هو Digital Marketing.

 لنفترض أنك رغبت في ترويج اى شىء من خلال هاتفك المحمول وبدون إستخدام الإنترنت فكر معي لدقيقة كيف يتم ذلك؟

 

 يتم ذلك من خلال إنشاء رسائل تسويقية وإرسالها إلى أرقام هواتف العملاء من خلال خدمة الرسائل النصية أو التواصل معهم من خلال المكالمات الهاتفية وهنا أنت لست بحاجه إلى أن يكون هاتفك متصلا بالإنترنت وهذا الأمر يعتبر نوع من أنواع التسويق الرقمي هل وضحت الفكرة الأن؟

الديجيتال ماركيتنج مصطلح يشير إلى إستخدام الأجهزة الرقمية والمنصات الرقمية من أجل الترويج إلى رسالتك التسويقية, وطالما أن التكنولوجيا في حالة تطور دائمه, سيتطور ايضا التسويق الرقمي بشكل كبير خلال السنوات القادمة.

وهنا بعض الإستراتيجيات المستخدمة في التسويق الرقمي:

                   ·التسويق من خلال المواقع.

                   ·تسويق المحتوي الصوتي والفيديو.

                   ·التسويق من خلال الرسائل النصية القصيرة.

                   ·التسويق من خلال القنوات الفضائية.

                   ·التسويق من خلال الإعلانات التي تظهر للمستخدمين بدون إنترنت.

التسويق أونلاين

التسويق اونلاين أو ما يعرف ايضا بالتسويق عبر الإنترنت هي  طريقة شائعة يستخدمها الأشخاص في التسويق ولكنها تتطلب إتصال مباشر بالإنترنت.

 

ويستخدم هذا النوع من التسويق أصحاب الشركات ومحلات البيع والمطاعم والكافيهات بل وأصحاب المواقع الإلكترونية أيضا من خلال عرض إعلانات ونوافذ منبثقة للزوار لعرض إعلان أو خدمة ما.

وهنا بعض الإستراتيجيات المستخدمة في التسويق أونلاين:

                   ·إنشاء محتوى إعلاني يهتم بمعايير السيو ليظهر بشكل أفضل في محركات البحث.

                   ·الإعلانات النصية والصورية وإعلانات الفيديو.

                   ·التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي (فيسبوك, تويتر, إنستغرام) وغيرها.

                   ·التسويق من خلال الشبكات الإعلانية مثل جوجل أدووردز.

                   ·التسويق من خلال البريد الإلكتروني.

التسويق الإلكتروني من أكثر الطرق فاعلية للوصول إلى عملاء من جميع أنحاء العالم, والوصول بمنتجاتك إلى أشخاص مهتمين ليتعرفوا عليها وعلى الخدمات التي تقدمها.

وتعتبر من الطرق البسيطة لكسب المال, مع وجود اكثر من 5 مليارات شخص متصلين بالإنترنت حسب إحصائيات عام 2019.

ينفق الأشخاص أكثر من 500 مليار دولار على مبيعات الإنترنت وهذه النسبة تزيد سنه تلو الأخرى, هذا ما يدفع أصحاب الشركات والمشاريع الصغيرة التوجه لفكرة التسويق الإلكتروني لبيع منتجاتهم بشكل أسرع.

انا أرى أن التسويق الإلكتروني عملية مفتوحة المصدر يستطيع الأشخاص التعديل على الأفكار والطرق المستخدمة فيها في اى وقت وطرح الأفكار التي تساهم في تطويرها.

على الرغم من أننا في هذا المقال وضحنا التسويق الإلكتروني بشكل سهل وبسيط, لكنك قد تحتاج إلى قراءة الكثير من المقالات التي تتحدث عن هذا الأمر ويوجد الكثير منها على موقعنا.