هل تمتلك مهارات التواصل المناسبة ؟

 

مهارات الاتصال هي أداة أساسية لتجهيزها عندما تعمل في أي شركة أو صناعة أحيانًا قد تتعرض للكفاءة والأخلاق والأهداف وهي تفتقر إلى القدرة على التواصل.

إن امتلاكك لمهارات تواصل قوية تجعل من شركات التوظيف حريصة على توظيفك أكثر ، وهذا يعني أيضا قدرة كبيرة على التفاوض والتعامل مع أنواع مختلفة من العملاء والعملاء ، كونك مستمعا جيدا هي أيضا واحدة من النقاط الرئيسية في كونك متواصل جيد أيضا.

إن امتلاكك لمهارات تواصل جيدة ليست مهمة بالنسبة لك في عملك الحالي. كما يمكن أن يجعلك مؤهلاً لشركات منافسة أخرى.

ما هي أفضل مهارات التواصل التي يطلبها أصحاب العمل؟

فيما يلي أفضل 5 مهارات اتصالات يجب عليك تجهيزها في العمل:

  1. الذكاء العاطفي

إن القدرة على التحكم في عواطفك والتحكم فيها وفهمها سيساعدك على التواصل بفعالية وتجنب التوتر والتغلب على التحديات والتأكيد مع الآخرين. هذه هي المهارات التي يتم تعلمها مع مرور الوقت.

الذكاء العاطفي يحتوي على 4 أفرع أساسية :

الإدارة الذاتية.

الوعي الذاتي.

إدارة العلاقات.

الوعي الاجتماعي.

 

إن جمع هذه المهارات معًا يجعلك على درجة الماجستير في مهارات الاتصال.

- هنالك طريقة جيدة تمكنك من التتحقق من مهارات الاتصال المطلوب توفرها في الوظائف الشاغرة. يمكنك التحقق من مواقع فرص العمل على الإنترنت مثل LinkedIn و  Joblang.

 

 

  1. كن مستمعاً جيداً

الاستماع هو ما يجعل التواصل فعالاً ، عليك أن تتدرب على الاستماع بعناية إلى زبائنك وزملاء العمل.

  1. كن واثقاً بنفسك

الثقة أمر بالغ الأهمية. التحدث بصوت ودود قوي ، ثقة عالية واتصال مباشر بالعين هي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها نقل الثقة. قد تتحول الكثير من الثقة إلى غطرسة إذا لم يتم ضبطها بشكل احترافي. إن إظهار الثقة سوف يمنح عملاءك شعورًا بالثقة والإيمان بقدراتك وكيف يتم تسليم المعلومات.

 

 

  1. الوضوح و الدقة

أن تكون متواصلاً جيدًا لا يعني قول الأشياء الصحيحة فقط ؛ هذا يعني كيف يمكنك بسهولة توصيل المعلومات بطريقة واضحة ومتماسكة ، يجب أن يتم تسليم معلوماتك بوضوح ودون أخطاء. قبل البدء في أي محادثة أو حتى في إرسال بريد إلكتروني ، ضع في اعتبارك تقديم فكرة محددة على سبيل المثال وما هي النتيجة التي تريد الحصول عليها من المعلومات المرسلة.

إذا كنت تقوم بتسليم المعلومات بطريقة مضللة ، فتأكد من حدوث الانحرافات والقرارات السيئة.

 

 

  1. إطرح أسئلة ذكية و حوارية

إذا كنت ترغب في بدء محادثات جيدة من شأنها تحسين النتائج ، فإن الغرض من طرح الأسئلة ذات التفكير المفتوح هو تشجيع كل من العملاء وزملاء العمل على الانفتاح بحرية والتحدث عن الموضوعات التفصيلية ، والتي ستؤدي في النهاية إلى اقتحام عقلي كبير جلسة. يساعد أسلوب الاتصال هذا على إنتاج أفكار وحلول جديدة مفيدة.

 

 

إذا كنت لا تملك مهارات تواصل قوية ، فيجب أن تبدأ الآن من خلال بناء مهارات اتصالات قوية جيدة ، يمكنك إما أن تأخذ دورات أو تنضم إلى مجموعات مغلقة تشارك تجارب وقصص نجاح العمل التي مرو بها . يجب عليك دائما البقاء على اطلاع على الدورات ذات الصلة بالعمل ؛ قد تكتشف أحيانًا بعض المهارات الخفية التي لم تكن تعرف أنك تمتلكها من الأساس !

 

نبذة عن الكاتب:

آية سيلاوي ، موظفة في شركة JobLang. تشغل منصب كاتب محتوى في  Joblang.com . وهي تقدم مقالات مساعدة لمجموعة واسعة من العملاء محليا ودولياقم بزيارة مدونتهم https://joblang.blog/ لمعرفة المزيد.