7نصائح "كبسولية " للعمل بفاعلية   

مجدي محمد أحمد

11/2/2013

لا يوجد وقت كاف لعمل كل شيء ، علينا أن نتقبل هذه الحقيقة ببساطة، لكن كيف نستغل الوقت المتاح لعمل أقصى ما نستطيع، ربما يشعر بعضنا بالكسل عند ذهابه للعمل يوميا، وربما يذهب لعمله بدون رغبة حقيقة في الذهاب ،والسؤال هو: كيف نكون أكثر فاعلية في يومنا وفي عملنا وننهي يومنا دون أن نشعر بالتقصير وبأنه كان بالإمكان إنجاز مهام أكثر وبدقة أعلى؟  162.jpg 

إليكم سبع نصائح "كبسولية " تساعد كل إنسان على العمل بفاعلية ليفيد نفسه ومجتمعه

1- حدث نفسك حديثا إيجابيا

تحدث مع نفسك حديثا مفعما بالأمل والإيجابية والتشجيع، فقد أثبتت الدراسات أن حديث الإنسان لنفسه يؤدي بالعقل إلى تبني هذا الحديث والعمل على تحقيقه، فابدأ يومك بعقلية إيجابية.

2- لا تراكم المهام

لا تنتظر اللحظة الحرجة للبدء في تنفيذ مهامك، لا تخدع نفسك بأن الوقت المتاح كثير وأنك بانتظار اللحظة المناسبة للبدء، تجاهل المقاومة الداخلية للعمل وابدأ في إنجاز مهامك بأسرع ما يمكنك دون تأخير أو تأجيل.

3- أعلن أهدافك

اجعل أهدافك معلنة لمن حولك، فهذا سيجعلك مسئولا عن تحقيقها، كما يمكنك الاشتراك في أحد المنتديات أو الصفحات على الإنترنت ومناقشة مهامك ومتابعتها مع أصدقائك أو موجهيك.

4- مارس الرياضة

لا تضيع وقتك الثمين في مشاهدة التليفزيون أو قراءة ما لا يفيد، بدلا من ذلك، اقض وقتك في ممارسة الرياضة داخل وخارج البيت، فهذا سيجعلك أقل توترا وأكثر نشاطا وإقبالا على العمل، كما سيجعلك تبدو أكثر حيوية.

5- أنشئ قائمة مهام

ابدأ يومك بتحديد المهام التي تريد إنجازها أثناء اليوم، ويفضل تجهيز القائمة في اليوم السابق حتى تبدأ صباحك بالدخول في العمل فورا، رتب المهام حسب الأولوية، وحاول إزالة أي عقبات تحول دون تنفيذ تلك المهام، ولا تستسلم للمقاطعات الخارجية، وركز على مهمة واحدة حتى تنجزها ثم ابدأ في التالية، وابدأ بأصعب المهام وأثقلها على قلبك!

6- اغتنم فترات راحة

فإذا كنت تريد إنجاز مهامك اليومية بحماس ونشاط، فعليك أخذ فترات راحة تخلل ساعات العمل لديك.

7- قسّم مهامك

قم بتفكيك مهامك الكبيرة إلى مهام صغيرة يسهل تنفيذها والتحكم بكل منها على حدة، فخطوة بخطوة تضمن لك الوصول.

 

 

المصدر (بتصرف):

http://ezinearticles.com/?Discover-8-Effective-Tips-To-Being-More-Productive-at-Work&id=7475780