خمس وسائل لتأمين حاسوبك

 م. مجدي محمد أحمد

14/10/2012

 كثير منا لا يتنبه– بل لا يفكر حتى– في مصطلح حماية الكمبيوتر
computer security  إلا بعد تعرضه للخطر وربما خسارة بعض المعلومات أو الملفات الهامة، لذلك نقول لك، لا تستخدم الكمبيوتر بدون حماية حقيقية وتأمين مناسب، وإليك هذه الخمس طرق الأساسية لحماية جهازك.  a60.jpg

1- استخدم جدار الحماية

قم بالتأكد من تفعيل جدار الحماية عند اتصالك في إحدى الشبكات مثل شبكة لمستخدمي نظام ويندوز يوجد نظام حماية متاح ضمن نظام ويندوز نفسه، ولكن تجب الإشارة إلى وجود برامج كثيرة أخرى وبعضها متاح بالمجان. يمكنك البحث على الإنترنت نفسها باستخدام مصطلح جدار الحماية 
(firewall) وستجد الكثير من النسخ، يمكنك تنزيل أحدها وستجد بالتأكيد ما هو أفضل من الموجود على جهازك، أما إن كنت ستجد الأمر صعبًا فلا بأس بالموجود على جهازك فسيفي بالغرض.

2- اشتر نسخة مضاد فيروسات كاملة.. يعلم الجميع أهمية وجود مضاد فيروسات على جهاز الكمبيوتر، ولا تكتمل عملية حماية الجهاز بدون هذا المضاد، ويمكنك استخدامه بإحدى طريقتين: إما الحصول على نسخة مجانية أو شراء النسخة الكاملة.


النسخة المجانية قد تفيدك في حال احتياجك لتأمين فوري لجهازك، لكنها أبدًا لن تعطيك الصلاحيات والمميزات الموجودة بالنسخة المدفوعة، فإذا أردت حماية قصوى، فلا تعتمد على تلك النسخ المجانية.

من أمثلة برامج مكافحة الفيروسات التي تقدم نسخًا مجانية
Avast - Avira – AVG ويمكن البحث عنهم بسهولة على الإنترنت وتنزيل إحداها وتفعيله.

أما النسخ المدفوعة تعطيك حماية كاملة على مدار الساعة، فتمنع محاولات التسلل عبر الشبكة إلى جهازك أو محاولات تركيب برامج ضارة.

3- تحديث مستعرض الإنترنت

الفيروسات الموجودة على الإنترنت تشبه الفيروسات المرضية التي تصيب جسم الإنسان، فهي تتربص بالكمبيوتر وتنتظر أية ثغرة للتسلل عبرها ومهاجمة جهاز الكمبيوتر، فتأكد أن المستعرض لديك ليس هو تلك الثغرة المحتملة. تأكد من تشغيل أحدث نسخة متاحة من نوع المستعرض الذي تستخدمه، فهذا سيقلل كثيرًا من التهديدات المحتملة لجهازك أثناء وجودك على الإنترنت، يذكر أن بعض المستعرضات تقوم بتحديث نفسها تلقائيًا دون أي تدخل منك لتبقى دائمًا محمية من الفيروسات.

4- قم بتغيير الباسوورد

غالبًا ما يقوم مستخدمو الكمبيوتر باختيار كلمات مرور (باسوورد) سهلة ليتمكنوا من تذكرها بسهولة، وهنا تكمن الخطورة!! اتعب قليلًا وقم بتكوين باسوورد أكثر تعقيدًا لتحمي نفسك من الاختراق، اكتب كلمة المرور الجديدة في مفكرتك أو على هاتفك أو في المكان الذي تراه مناسبًا ومأمونًا، ومع الوقت ستحفظها في ذاكرتك ولن تنساها، ولكن الأمر يستحق التعب، فأنت بذلك تحمي نفسك من المخترقين الذين يمكنهم الوصول لكلمات المرور السهلة التكوين.

ولعمل كلمة مرور قوية ينصح باحتوائها على خليط من الحروف الكبيرة والصغيرة والأرقام والرموز، ويكون طولها ما بين 8 إلى 12 رقم وحرف، والنصيحة الأخيرة الخاصة بكلمة المرور هي تغييرها كل فترة بحد أقصى 3 أشهر، وبذلك تتأكد الحماية لجهازك.

5- أنشئ نسخة احتياطية لملفاتك لا تعرض نفسك لخسارة بياناتك وملفاتك الهامة، دائمًا احفظ نسخة احتياطية من جميع بياناتك وملفاتك، معظم المستخدمين لا يتخذون الإجراءات الاحتياطية في حالة تعطل نظام التشغيل أو إلحاق الضرر بالهاردسك الخاص بالكمبيوتر، رغم أن تلك الأضرار متوقعة وواردة الحدوث جدًا.

عليك بأخذ نسخة احتياطية من ملفاتك الهامة ومعلوماتك الثمينة دوريًا، فليكن ذلك يوميًا أو أسبوعيًا أو حتى شهريًا.

المهم أن يكون لك إجراء احتياطي لمواجهة أي فقد متوقع للبيانات.

وهناك وسائل متعددة للحفظ، فيمكنك حفظها أونلاين في بريدك الإلكتروني مثلًا أو على هوست خاص بموقعك الإلكتروني، أو يمكنك حفظها على أسطوانة (سي دي)، أو على فلاش ميموري أو حتى على هاردسك خارجي.

 

المصدر:

http://ezinearticles.com/?5-Tips-to-Increasing-Computer-Safety&id=7275452