الفضائيات الدينية منهج التقييم في رمضان

أقسم المولى عز وجل بالنفس اللوامة في قوله تعالى "لا أقسم بيوم القيامة ولا أقسم بالنفس اللومة"، فهل يكون شهر رمضان الكريم فرصة كي تراجع القنوات الفضائية سياساتها وخطابها الإعلامي في ضوء المتغيرات العربية والإقليمية والدولية، خاصةً وأن وذروة العمل بالفضائيات أيام شهر رمضان، وذروة المراجعة والاستغفار والتصحيح لياليه..

تخير كلماتك بحرص

تكلم رجل بكلام لا يليق عن جاره، وعندما أدرك خطأه ذهب إلى حكيم كي يسأله عن كيفية إصلاح ما فعله، فطلب منه الحكيم أن يأخذ حقيبة من الريش ويرميها وسط المدينة، ففعل الرجل، ثم طلب منه الحكيم أن يذهب ويجمع الريش ويضعه مرة أخرى في الحقيبة، فحاول الرجل ولكنه لم يستطع لأن الريش تناثر في كل الأنحاء، فقال الحكيم: ( نفس الشيء ينطبق على كلماتك فلقد ألقيت كلماتك بسهولة لكنك لا تستطيع استرجاعها، لابد أن تكون حريصًا في انتقاء كلماتك )

خمس وسائل لتأمين حاسوبك

كثير منا لا يتنبه– بل لا يفكر حتى– في مصطلح حماية الكمبيوتر computer security إلا بعد تعرضه للخطر وربما خسارة بعض المعلومات أو الملفات الهامة، لذلك نقول لك، لا تستخدم الكمبيوتر بدون حماية حقيقية وتأمين مناسب، وإليك هذه الخمس طرق الأساسية لحماية جهازك. 1- استخدم جدار الحماية قم بالتأكد من تفعيل جدار الحماية عند اتصالك في إحدى الشبكات

رمضان نهضة شاملة

ما خلق الله- سبحانه وتعالى- شيئًا في هذا الكون عبثًا، ولا فرض الله- سبحانه- على العباد فريضة سُدى، وما حرم الله- جل وعلا- شيئًا إلا لحكمة بالغة، ولا أمر بفعل شيء إلا لمصلحة شاملة، ذلك أن شريعة الله- عز وجل- لها من المقاصد ما يصلح حياة الإنسان في دنياه، ويضمن له الهناء في معاده. فالصلاة في طياتها من الحكم ما يتم به ربط الإنسان المؤمن بربه، وما يؤدي إلى إصلاح الذات، يتم ذلك عن طريق مراقبة الله بذكره في كل الأوقات.

سرك أسيرك

يحرص العديد من الناس على كتمان أسرارهم وكل ما يتعلق بحياتهم الخاصة، أسرار تحمل أفراحهم وأحزانهم ومغامراتهم، خوفا من الفضائح أو السخرية في بعض الأحيان، غير أن منا من يبوح بها لمن يثق به، فيطمئن له ويحكي له عن أسراره ليشاركه همومه وأزماته أو أفراحه وسعادته. يقول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: "سرك أسيرك إن بحت به صرت أسيره"، هذه المقولة هي الشعار المتعارف عليه بين كل من يحبذون الاحتفاظ بأسرارهم لأنفسهم ويرفضون إفشاءها لآخرين

صديق الدنيا رفيق الآخرة

كيف تختار صديقك ؟هذا هو السؤال الأهم ،فيجب أن تتوافر في الصديق بعض الصفات لما لها من أثر بالغ في حياة صديقه لما هو معروف بأن الإنسان منفعل ومتؤثر بالقرناء والأصدقاء ومنها أن يكون عاقلاً ، لبيبا مبرءا من الحمق ، فإن الأحمق ذميم العشرة ، كما وصفه أمير المؤمنين بقوله :" أما الأحمق فإنه لا يشير عليك بخير ولا يرجى لصرف السوء عنك ولو أجهد نفسه ، وربما أراد منفعتك فضرك ، فموته خير من حياته، وسكوته خير من نطقه، وبعده خير من قربه".وأن يكون متحلياً بالإيمان، والصلاح، وحسن الخلق.قال تعالى: " يَومَ يَعض الظَّالِمُ عَلَى يَدَيه يَقُولُ يَا لَيتَنِي اتَّخَذتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يَا وَيلَتَا لَيتَنِي لَم أَتَّخِذُ فُلاناً خَلِيلاً ". " الفرقان : 28 "

صروح العولمة

تُعرف العولمة في أبسط تعريف لها: بأنها "سرعة تدفق السلع والخدمات والأموال والأفكار والبشر بين بلاد العالم بغير حدود ولا قيود".. بغرض تحويل البشر إلى ماكينات استهلاكية تستهلك كل شئ، فبعد أن كانت "الحاجة أم الاختراع"، صارت "السلعة أم الحاجة".. والتي تتزين في أبهى حلة في الأسواق التجارية التي تعرف بـ ( المولات ) .

عبر تويتر : أربع خطوات لإطلاق الهمة

تنمية وتطوير الذات وإطلاق الهمم من الموضوعات التي تستحوذ على اهتمامات الشباب ، الوعي الشبابي رصدت آراء مجموعة من المهتمين بهذا المجال من خلال تغريداتهم عبر موقع التواصل الاجتماعي ( تويتر ) وقد تركزت تغريداتهم في أربع خطوات مهمة : أولا: انظر من تخالل يقول الدكتور عبدالحميد البلالي عبر تغريداته على موقع " تويتر " انه لا يوجد بلد في العالم الا وفيه صنفان :

عش أجمل ما في اللحظة

ذات يوم أقبلت إلي إحدى صديقاتي، وقالت لي بأسى شديد: كم أفتقد أبي، لقد أصبحت الحياة من دونه كئيبة ومملة.. فنظرت إليها وقلت لها: وما بال والدتك؟ فقالت والابتسامة تعود إلى شفتيها: حبيبة قلبي ربنا يحفظها لنا. وهكذا نحن كثيرًا ما نفكر في أمور قد مضت من حياتنا على أنها أسوأ ما كان، ونعيش في هذا الألم على الرغم من وجود جميع متع الدنيا في أيدينا.. لقد ذكرت لصديقتي نعمة واحدة وهي وجود الأم في حياتها، فما بالك بنعم الله الكثيرة التي لا تحصى ولا تعد! (نعمة السمع والبصر والكلام والمشي... إلخ).

عن المرايا الخلفية أتحدث

اضطررت ذات يوم أن أقود سيارة صديق لي، وفوجئت بعدم وجود مرآة تظهر لي السيارات الخلفية، سرت في طريقي لكنني شعرت بتوتر لعدم قدرتي على رؤية ما يحدث خلفي. في حياتنا الخاصة أيضا يتكرر هذا الموقف، ودائما نسير للأمام، والقليل فقط من يراجع ويستذكر ويجعل من الماضي مرآة تصحح له الطريق الذي يسير فيه، هناك حكمة تقول: «العاقل من أخذ بتجارب الآخرين» فما بالك بتجاربك أنت.